Dépôt Institutionnel Numérique de la production Scientifique et Académique de l'Université d'Alger 2

Der Einsatz authentischer Podcasts im Flipped Classroom: Eine didaktische Analyse am Beispiel des Easy German Podcasts im DaF-Unterricht

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author Chafi, Sihem
dc.date.accessioned 2025-12-08T07:18:47Z
dc.date.available 2025-12-08T07:18:47Z
dc.date.issued 2025-11-30
dc.identifier.issn 2170-1431
dc.identifier.issn EISSN: 2170-144X
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/9389
dc.description.abstract Zusammenfassung : Die Integration authentischer Podcasts in das Flipped-Classroom-Modell gewinnt zunehmend an Bedeutung im Fremdsprachenunterricht, da sie sowohl selbstgesteuertes Lernen als auch kommunikative Kompetenzen fördert. Die vorliegende Studie untersucht den Einsatz des Easy German Podcasts als authentisches Lernmedium im DaF-Unterricht für Studienanfänger an der Fakultät für Fremdsprachen der Universität Oran 2. Im Rahmen einer Fallstudie wurden 24 Studierende im ersten Jahr beobachtet, die zu Hause ausgewählte Podcast-Episoden bearbeiteten und anschließend im Präsenzunterricht an interaktiven Übungen und Diskussionen teilnahmen. Die Analyse konzentrierte sich insbesondere auf eine Unterrichtseinheit zum Thema „Verben mit Präpositionen“ auf A1-Niveau. Die Ergebnisse zeigen deutliche Fortschritte im Hörverstehen, eine Zunahme aktiver mündlicher Beteiligung sowie eine gesteigerte Motivation und Sprechsicherheit der Lernenden. Damit liefert die Studie empirische Evidenz für das didaktische Potenzial der Kombination von Flipped Classroom und Podcasting. Sie trägt zugleich zur wissenschaftlichen Diskussion über den Einsatz digitaler und authentischer Materialien im DaF-Unterricht bei und eröffnet Perspektiven für innovative, lernerzentrierte Lehransätze im Hochschulkontext. ملخص: أصبح إدماج المدونات الصوتية الواقعية ضمن نموذج الصف المعكوس ذا أهمية متزايدة في تعليم اللغة الألمانية كلغة أجنبية، نظرًا لدوره في تعزيز التعلم الذاتي وتنمية الكفاءة التواصلية لدى الطلاب. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم أثر بودكاست إيزي جيرمان كأداة تعلم أصيلة على مهارات الاستماع والمشاركة الشفوية لدى طلاب السنة الأولى المبتدئين في اللغة الألمانية بكلية اللغات الأجنبية، جامعة وهران 2. اعتمدت الدراسة على المنهجية القائمة على دراسة حالة شملت 24 طالبًا، حيث تابع الطلاب الحلقات المختارة من البودكاست في المنزل وشاركوا في أنشطة تفاعلية خلال الحصص الدراسية. ركز التحليل بشكل خاص على وحدة صف معكوسة حول موضوع «الأفعال مع حروف الجر» لدى الطلاب المبتدئين، بهدف دراسة تأثير هذه الطريقة على فهمهم اللغوي وتفاعلهم الشفوي. أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في مهارات الاستماع، وزيادة في المشاركة الفعّالة خلال النقاشات الصفية، إلى جانب تعزيز الدافعية والثقة عند التحدث باللغة الألمانية. توفر هذه الدراسة دليلًا علميًا مهمًا على الإمكانات التعليمية لدمج نموذج الصف المعكوس مع البودكاست الأصيل، وتؤكد فعالية استخدام المواد الرقمية والأصيلة في تطوير الكفاءة اللغوية للطلاب. كما تسهم الدراسة في إثراء النقاش العلمي حول أساليب التدريس المبتكرة التي تركز على الطالب في التعليم الجامعي، وتفتح آفاقًا لتطبيقات مستقبلية في تعليم اللغة الألمانية كلغة أجنبية. Abstract : The integration of authentic podcasts into the flipped-classroom model is increasingly recognized in foreign language education, as it promotes both autonomous learning and communicative competence. This study investigates the use of the Easy German Podcast as an authentic learning tool in teaching German as a foreign language (DaF) to first-year beginner students at the Faculty of Foreign Languages, University of Oran 2. The methodology involved a case study with 24 students who engaged with selected podcast episodes at home and participated in interactive activities during class sessions. The analysis focused particularly on a flipped-classroom lesson addressing “verbs with prepositions” for beginner students. The results indicate significant improvements in listening comprehension, increased active oral participation, as well as enhanced motivation and speaking confidence among learners. This study provides empirical evidence of the didactic potential of combining flipped classroom and podcasting, contributes to the scholarly discussion on the use of digital and authentic materials in DaF instruction, and offers perspectives for innovative, learner-centered teaching approaches in higher education. ar_AR
dc.language.iso de ar_AR
dc.publisher مجلة "أفكار وآفاق".جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries مجلة أفكار وآفاق;2 المجلد13، العدد
dc.subject Flipped classroom; Authentische Podcasts; DaF-Didaktik; Hörverstehen; Lernmotivation. الكفاءة التواصلية؛ مهارات الاستماع؛ تعليم الألمانية كلغة أجنبية؛ المدونات الصوتية؛ الصف المعكوس. Flipped-classroom; Authentic Podcasts; Communicative Competence; listening comprehension; German as a foreign language. ar_AR
dc.title Der Einsatz authentischer Podcasts im Flipped Classroom: Eine didaktische Analyse am Beispiel des Easy German Podcasts im DaF-Unterricht ar_AR
dc.title.alternative إدماج المدونات الصوتية الواقعية في الصف المقلوب: دراسة حالة تعليمية لبودكاست "إيزي جيرمان" في تعليم اللغة الألمانية كلغة أجنبية. Integrating Authentic Podcasts into the Flipped Classroom: A Didactic Case Study of the Easy German Podcast in German as a Foreign Language Instruction ar_AR
dc.type Article ar_AR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte