عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بلمرداسي, يامن
dc.date.accessioned 2025-11-12T11:27:07Z
dc.date.available 2025-11-12T11:27:07Z
dc.date.issued 2020-12-30
dc.identifier.issn 1112-7546
dc.identifier.issn E-ISSN 2676-2196
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/9340
dc.description.abstract تهدف هذه الورقة البحثية إلى التطرق للجودة الشاملة في المؤسسات الصحية من خلال معرفة كيفية إدارة الجودة الشاملة واسقاطها على المؤسسات الصحية، إضافة لنماذج وأمثلة حول تطبيقها على المؤسسات الصحية في بعض البلدان كالأردن، السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، وأخيرا الجزائر. وتبين هذه الدراسة أن فلسفة إدارة الجودة الشاملة باتت مهمة في كثير من المؤسسات الصحية حيث تكسبها بعدا آخر، إذ أنها تركز على تلبية احتياجات المريض وتشبع رغباته وتوقعاته المعلنة والغير معلنة بالإضافة إلى خلق حالة تكاملية في الهيكل التنظيمي ما بين الأنشطة والوظائف واعتماد الفريق الواحد للبدء في العمل بأقل أخطاء وتحقيق أقصي المكاسب بأقل التكاليف. وهذا يوجب توفير في الدرجة الأولى دعم الإدارة العليا والقناعة بإدارة الجودة الشاملة كتوجه إداري حديث والعمل على نشر ثقافة الجودة الشاملة على كل الأصعدة وبين كل العاملين. This research paper aims to address comprehensive quality in health institutions by knowing how to manage total quality and projecting it to health institutions, in addition to examples and examples of their application to health institutions in some countries such as Jordan, Saudi Arabia, the United States of America, and finally Algeria. This study shows that the philosophy of total quality management has become important in many health institutions as it gains it another dimension, as it focuses on meeting the needs of the patient and the saturation of his desires and expectations announced and undeclared in addition to creating an integrative case in the organizational structure between activities and jobs and the adoption of one team to start in Work with the fewest mistakes and achieve the maximum gains at the lowest costs. This necessitates providing in the first place the support of the higher management and the conviction in total quality management as a modern administrative direction and working to spread a culture of total quality at all levels and among all employees ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة الوقاية والارغنوميا- مخبر الوقاية والارغونوميا- كلية العلوم الاجتماعية- جامعة الجزائر2 ابو قاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 4;14
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الخدمة الصحية ar_AR
dc.subject الجودة الشاملة ar_AR
dc.subject إدارة الجودة الشاملة ar_AR
dc.subject إدارة الجودة الشاملة للخدمات الصحية ar_AR
dc.title إدارة الجودة الشاملة في الخدمات الصحية ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي