Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

نحو آليات مقترحة لدور المدرسة في التصدي لظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

Show simple item record

dc.contributor.author قاسي, سليمة
dc.contributor.author بوعلي, بديعة
dc.date.accessioned 2025-09-25T09:24:07Z
dc.date.available 2025-09-25T09:24:07Z
dc.date.issued 2011-12-20
dc.identifier.issn 1112-7546
dc.identifier.issn Eissn 2676-2196
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/9155
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التوصل لآليات مقترحة لدور المؤسسة التربوية والمجسدة في مؤسسات التعليم الثانوي في مواجهة مشكلة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.وتمثلت مشكلة الدراسة بسؤال رئيس هو: ما الآليات المقترحة لدور المؤسسة التربوية في مواجهة مشكلة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟ وانبثق من هذا السؤال الرئيس أربع أسئلة للدراسة هي: 1ـ ما مظاهر العنف السائدة داخل المؤسسة التربوية الثانوية؟ 2ـ ما مدى استفحال وانتشار الظاهرة داخل المؤسسة التربوية الثانوية؟ 3ـ ماهي أسباب ظاهرة العنف داخل المؤسسة التربوية الثانوية 4ـ ما الآليات المقترحة لدور المؤسسة التربوية لمواجهة الظاهرة؟ وتتحدد أهداف هذه الدراسة بالوصول لإجابات لهذه الأسئلة. اقتصرت هذه الدراسة على أراء عينة من 200 أستاذ وأستاذة تعليم ثانوي موزعين على أربع ثانويات تابعة لولاية قسنطينة، تم اختيارها بطريقة عشوائية. ولأغراض هذه الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامتا بتحليل محتوى إجابات أفراد عينة الدراسة، واستخلاص مظاهر العنف السائدة داخل جدران مؤسساتنا التربوية الثانوية، ومدى انتشارها والآليات أو الأساليب المتبعة في التصدي لها وبتحليل البيانات وصلت الباحثتان إلى النتائج التالية: من مظاهر العنف السائدة داخل المؤسسات التربوية العراك والضرب، الشتم والسب بين التلاميذ وزملائهم، تحطيم أدوات وممتلكات المؤسسة التربوية، التعدي على الطاقم التربوي من أساتذة ومساعدين تربويين وإداريين بالشتم والضرب، إضافة إلى وضع التلميذ نفسه في مواقف تؤدي إلى إيذائه..الخ. استفحال الظاهرة وشيوعها يتفاقم يوما بعد يوم وتجعل من المدرسة موقعا استراتيجيا وتجاورها الأسرة وتتحمل وزر ذلك وسائل الإعلام. كما يقترح أفراد عينة الدراسة جملة من الآليات والأساليب التي يرون أنها فاعلة في مواجهة الظاهرة والحد من شيوعها ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة الوقاية والارغنوميا - مخبر الوقاية والارغنوميا- كلية العلوم الاجتماعية -جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعدالله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 5;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject ظاهرة العنف ar_AR
dc.subject مظاهر العنف ar_AR
dc.subject ظاهرة العنف- الاسباب ar_AR
dc.title نحو آليات مقترحة لدور المدرسة في التصدي لظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ar_AR
dc.type Article ar_AR


Files in this item

The following license files are associated with this item:

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account