المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

تعليم المصطلح النحوي في المناهج الجزائرية: المشاكل والحلول من منظور الدكتور صالح بلعيد

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author بن حمادي, إيمان
dc.contributor.author شيبان, عبد الوهاب
dc.date.accessioned 2025-07-09T10:38:04Z
dc.date.available 2025-07-09T10:38:04Z
dc.date.issued 2025-05-04
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn EISSN2773 - 2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/9102
dc.description.abstract سعى هذا البحث إلى إبراز جهود صالح بلعيد في مجال تعليم املصطلح النحوي، من خالل تحديده الصعوبات املتعلقة باملادة العلميةوالطرائق التعليمية، استنادا إلىدراساتهللمناهجوالكتب املدرسيةالجزائريةواطالعه علىالدرس النحوي، ثم بيان الحلول العملية التي اقترحها خاصة في انتقاء املادة العلمية لبناء املناهج ووضع الكتب املدرسية، كما حاولت الدراسة رصد مدى تطبيق توصياته في بناء مناهج اللغة العربية وكتبها بعد إصالح 2008 من خالل دراسة التدرج السنوي ملادةاللغةالعربيةفيالتعليم الثانوي، الشعباألدبية،والكتاباملدرس يللسنةالثالثة آداب وفلسفة وآداب ولغات أجنبية. وقد خلصت الدراسة إلى توفر هذه الوثائق على جوانب من توصياته وإهمال أخرى مهمة، فظلت مشاكل تعليم النحو بشكل عام مطروحة بإلحاح إلى اليوم في مؤسساتنا التعليمية، مما نتج عنها ضعف امللكة اللغوية عند كثيرمن املتعلمين، وهذا ما دفعنا إلى أن ندعو بإلحاح إلى إصالح الكتباملدرسيةوفق الحلول العمليةالتياقترحها الدكتورصالحبلعيد في تعليم النحو بمصطلحاته ومفاهيمه. This research aims to highlight the efforts of Saleh Belaid in the field of teaching grammatical terminology by identifying the difficulties related to the scientific material and educational methods. Based on his studies of Algerian curricula and textbooks, as well as his knowledge of Arabic grammar, practical solutions were proposed, especially in selecting terminology and clarifying concepts. The study attempted to monitor the extent to which his recommendations were implemented in the construction of Arabic language curricula and textbooks after the 2008 reform, by analyzing annual graduation projects in Arabic for secondary education. The finding revealed that while these documents contain some positive aspects, they also overlook significant issues. Problems related to the teaching of grammar persist to this day. Thus, the study advocates for adoption of the practical reforms proposed by Dr. Belaid in teaching grammar. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد 9;العدد 01
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject المصطلح النحوي ar_AR
dc.subject النحو التعليمي ar_AR
dc.subject الملكة اللغوية ar_AR
dc.subject العملية التعلمية ar_AR
dc.subject Grammatical Terminology ar_AR
dc.subject Educational grammar ar_AR
dc.subject Linguistic ar_AR
dc.subject Educational Process ar_AR
dc.subject proficiency ar_AR
dc.title تعليم المصطلح النحوي في المناهج الجزائرية: المشاكل والحلول من منظور الدكتور صالح بلعيد ar_AR
dc.title.alternative Teaching Grammatical Terminology in Algerian Curricula: Issues and Solutions from the Perspective of Dr. Saleh Belaid ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي