المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

فاعلية تقييم المكتسبات المطبق في السنة الدراسية 2023/2024 في تعزيز التصورات الضرورية لتنمية المهارات و الكفاءات الختامية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في مادة الرياضيات (دراسة وصفية تحليلية لدليل و دفتر تقييم المكتسبات في مادة الرياضيات)

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author يخلف, إنتصار
dc.date.accessioned 2025-07-09T10:05:32Z
dc.date.available 2025-07-09T10:05:32Z
dc.date.issued 2025-06-04
dc.identifier.issn 2588-1566
dc.identifier.issn EISSN2773 - 2517
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/9090
dc.description.abstract امللخص: نظام تقييم املكتسبات حدث كبديل عن ُ في التعليم الجزائري است امتحان نهاية التعليم االبتدائي، بهدف قياس تحكم التالميذ في الكفاءات الختامية وتحديد الصعوبات التعليمية،مما يساهم في تحسين جودة التعليم وضمان انتقال مرن إلى التعليم املتوسط. تم التطرق في الدراسة إلى مفهوم تقييم املكتسبات، وأهدافه التي تشمل قياس مستوى تحصيل التالميذ، وتحليل ا. كما تم استعراض ً نقاط القوة والضعف، ومعالجة التعثرات التعليمية مبكر الوثائق املرجعية املستخدمة، مثل دفتر تقييم املكتسبات و دليل تقييم املكتسبات في مادة الرياضيات، و ركزت الدراسة على تحليل نتائج تقييم املكتسبات ملادة الرياضيات من خالل بيانات 233 ا ً تلميذ ، حيث تبين وجود صعوبات في بعض الكفاءات، .وقد تم اقتراح حلول للمعالجة البيداغوجية تشمل التدخل املبكر، تكوين مجموعات دعم للتالميذ املتعثرين، واستغالل نتائج التقييم في بناء خطط تعليمية فعالة. في ختام الدراسة، أكد أساتذة الرياضيات املشاركون أن تقييم املكتسبات يعد أداة قوية تساهم في تعزيز التصورات الضروريةلتنميةاملهاراتوالكفاءاتالختاميةلدى تالميذ السنةالخامسةمن التعليم االبتدائي في مادة الرياضيات. الكلمات املفتاحية: التقييم، تقييم املكتسبات، التقويم التربوي،دليل تقييم املكتسبات، دفتر تقييم املكتسبات. The Competency Assessment System in Algerian education was introduced as an alternative to the final primary education examination, aiming to measure students' mastery of terminal competencies and identify learning difficulties. This initiative contributes to improving education quality and ensuring a smooth transition to secondary education. The study explored the concept of competency assessment and its objectives, including measuring students' academic achievement, analyzing strengths and weaknesses, and addressing learning gaps at an early stage. It also reviewed key reference documents such as the Competency Assessment Record and the Mathematics Competency Assessment Guide. The study focused on analyzing the mathematics assessment results of 233 students, revealing challenges in specific competencies. Proposed pedagogical interventions included early intervention, forming support groups for struggling students, and utilizing assessment results to develop effective instructional plans. In conclusion, participating mathematics teachers affirmed that competency assessment is a powerful tool that enhances essential cognitive frameworks for developing skills and terminal competencies among fifth-grade primary school students in mathematics. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher مجلة اللسانيات التطبيقية- كلية اللغة العربية وأدابها- جامعة الجزائر 02- أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries المجلد 9;العدد 01
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject التقييم ar_AR
dc.subject تقييم المكتسبات ar_AR
dc.subject التقويم التربوي ar_AR
dc.subject دليل تقييم المكتسبات ar_AR
dc.subject دفتر تقييم المكتسبات ar_AR
dc.title فاعلية تقييم المكتسبات المطبق في السنة الدراسية 2023/2024 في تعزيز التصورات الضرورية لتنمية المهارات و الكفاءات الختامية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في مادة الرياضيات (دراسة وصفية تحليلية لدليل و دفتر تقييم المكتسبات في مادة الرياضيات) ar_AR
dc.title.alternative The Effectiveness of the Competency Assessment Implemented in the 2023/2024 Academic Year in Enhancing Essential Conceptualizations for the Development of Skills and Final Competencies Among Fifth-Grade Elementary Students in Mathematics (A Descriptive and Analytical Study of the Guide and Competency Assessment Workbook in Mathematics). ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي