المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

ثقافة الاستهلاك الحديثة في المجتمع الجزائري. دراسة ميدانية على عينة من الأسر بولاية برج بوعريريج

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author لعبيدي, امال
dc.contributor.author مسعودان, أحمد
dc.date.accessioned 2025-05-18T11:26:13Z
dc.date.available 2025-05-18T11:26:13Z
dc.date.issued 2024-03-31
dc.identifier.issn 2392-5337
dc.identifier.issn E-2602-6716
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8811
dc.description.abstract يقال أن وراء كل سلوك حاجة موروثة أو مكتسبة وأن وراء كل فعل إيجابي أو سلبي قوة دافعة، ويقال كذلك أن أنماطنا الاستهلاكية والسلوكية إنما هي انعكاس لكيفية تعلمنا في بيوتنا وعائلتنا النووية والممتدة وصداقاتنا وشوارعنا ومدارسنا وجامعاتنا، فموضوع الاستهلاك من المواضيع الإستراتيجية التي لا تقل أهمية من المواضيع الاجتماعية والاقتصادية والقضايا الإنسانية الحساسة ككل والتي استقطبت العديد من الدارسين لمثل هذه المواضيع الكبرى حيث حظي باهتمام واسع جعل من كل العلوم تتقاسم هذا الاهتمام لتكون تكاملا يربط ما بين الفكر الاقتصادي والاجتماعي وحتى الجانب النفسي والثقافي باعتبار أن السلوك الاستهلاكي هو سلوك إنساني قبل كل شيء تتدخل فيه دوافع إنسانية كثيرة ومتعددة بغية تحقيق حاجات ومتطلبات الإنسان سواء الأساسية أو الكمالية لبقائه على قيد الحياة وتتحدد هذه الأخيرة وتتأثر طبعا بمجموعة العوامل الثقافية التي تنتهجها كل أسرة وكل مجتمع في استهلاكها للسلع والمنتجات والتي تعكس بدورها الثقافة الاستهلاكية الممارسة في المجتمعات ومن بينها المجتمع الجزائري. It is said that behind every behavior there is an inherited or acquired need and that behind every positive or negative action there is a driving force. It is also said that our consumption and behavioral patterns are a reflection of how we learn in our homes, our nuclear and extended families, our friendships, streets, schools, and universities. . The topic of consumption is one of the strategic topics which is as important as the social and economic topics as well as the sensitive humanitarian issues as a whole and to these major topics many learners were attracted. It has gained a big importance that made all sciences share this concern in order to be acomplementarity that links between. the economic and social thought and even the psychological and cultural side, considering that the consumption behavior is a human behavior after all in which many human causes are involved in order to achieve human’s necessities and requirements be it the basic or the complementary for his survival. The latter are certainly determined and affected by a group of cultural criteria resulting from any family and society in its consumption to goods and products, and which reflect in their turn the practiced consumer culture in societies like the Algerian one. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher الاسرة والمجتمع-الاسرة و التنمية والوقاية من الانحراف و الاجرام-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 11;3
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الثقافة الاستهلاكية ar_AR
dc.subject الاستهلاك ar_AR
dc.subject السلوك الاستهلاكي ar_AR
dc.subject الحاجات ar_AR
dc.subject المجتمع الجزائري ar_AR
dc.subject Algerian society ar_AR
dc.subject needs ar_AR
dc.subject consumer behavior ar_AR
dc.subject consumption ar_AR
dc.subject Consumer culture ar_AR
dc.title ثقافة الاستهلاك الحديثة في المجتمع الجزائري. دراسة ميدانية على عينة من الأسر بولاية برج بوعريريج ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي