dc.contributor.author | سي بشير, كريمة![]() |
|
dc.date.accessioned | 2025-04-21T09:58:24Z | |
dc.date.available | 2025-04-21T09:58:24Z | |
dc.date.issued | 2013-12-08 | |
dc.identifier.issn | 2253-0495 | |
dc.identifier.issn | EISSN: 2602-6384 | |
dc.identifier.uri | http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8653 | |
dc.description.abstract | وتنبثق مشكلة الدراسة الحالية من ضوء ما تجمع من نتائج معظم الدراسات التي أشارت إلى وجود تأخر في المستوى اللغوي وفي أداء المهارات اللغوية لدى الأطفال المتخلفين عقليا الأمر الذي يستدعي التدخل لتحسين مستوى وأداء المهارات اللغوية. وسوف تقوم الباحثة بدور النموذج الملائم الحي في هذا البرنامج التدريبي حيث أنها تقوم بنمذجة السلوك المطلوب أي النطق المفردات والكلمات وعلى الطفل المعوق عقليا تقليدها وتكرارها حتى يتعلمها وينطقها بشكل ملائم. كما استعملت الباحثة فنية التعزيز، والذي يعني زيادة تكرار ظهور الاستجابة حين تتبع مباشرة بنتائج أو أحداث سارة وتؤدي في الغالب إلى تقوية ظهورها. | ar_AR |
dc.language.iso | Ar | ar_AR |
dc.publisher | المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله | ar_AR |
dc.relation.ispartofseries | 3;1 | |
dc.rights | Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States | * |
dc.rights.uri | http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ | * |
dc.subject | التدريبية الجماعية | ar_AR |
dc.subject | مواجهة المشكلات اللغوية | ar_AR |
dc.subject | الطفل المتخلف عقليا | ar_AR |
dc.title | دور البرامج التدريبية الجماعية في مواجهة المشكلات اللغوية عند الأطفال المتخلفين عقليا | ar_AR |
dc.type | Article | ar_AR |
ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة: