المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

الصرع عند الطفل والمراهق الجزائري: تناول نفسي عصبي للعمليات المعرفية وانعكاساتها على صعوبات التعلم (القراءة والكتابة)

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author شويطر, عبد القادر
dc.contributor.author حدبي, مولود
dc.date.accessioned 2025-04-21T09:47:01Z
dc.date.available 2025-04-21T09:47:01Z
dc.date.issued 2013-12-08
dc.identifier.issn 2253-0495
dc.identifier.issn EISSN: 2602-6384
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8652
dc.description.abstract ملخص: تناولنا فـي هذه الدراسة موضوع الصرع عند الطفل فبعد تقييم العمليات المعرفية قمنا بدراسة تأثير الـصرع على كـل من الكتابة والقراءة باعتبارهما مهارتين أكاديميتين تُبنى عـليهما باقي الـمهارات الـدراسية الأخرى التي يتلـقاها الطفـل خلال مساره الـدراسي، وللـصرع ثلاثـة أنواع، أولاً: الصرع ذاتي العـلة (Epilepsie idiopathique) ويشمـل كل أنـواع الـصرع الـوراثي، ثانياً: الصرع العرضي (Epilepsie symptomatique) ونجد فيه كل أنواع الصرع المكتسب، ثالثاً وأخيراً: الصرع خـفي المنشأ (Epilepsie cryptogénétique) ويحتوي على كـل الأنواع حيث أنّ الحالة لا تعاني من ضرر عصبي محـدد وفي نفس الوقت الطابع الوراثي للصرع غير مؤكد، فالأطفال المصابون -بنوع من أنواع الصرع المذكورة آنفا- يواجهون عـدة صعوبات في المدرسة حيث أن تأثير الصرع مـعروف منـذ القدم، وهـذا التأثير يظهر خاصة فـي الجوانب النفسية والمعرفية والدراسية، لذلك نجـد في البلدان المتطورة عناية خاصة بهـذه الشريحة مـن الأطفال لأنّ هذا التأثير يستوجب تكفـلا خاصا، وللأسف فإنّ الملاحظات الميدانية في بلادنا أظهرت أن كلا من الأولياء وأبنائهم المصابين بالصرع يعـانون من نقص فـي عملية التكفـل، فماعدا التكفل الطبي المتوفـر والذي يسمـح بالتحكم في النوبات (Les Crises) فإن هؤلاء الأطفال لا يجـدون أي مساندة للتخفيف من معاناتهم، فهذا الغياب في التكفل قادنا للتطرق إلى هذا الموضوع محاولة منا لتوفير يد المساعدة لكـل من الأولياء وشريحة الأطفال المصابين بالصرع، وذلك من أجل الحد من الصعوبات التي يواجهونها وبالخصوص تلك المتعلقة بالتحصيل الدراسي، وفيما يخص مرحلة التكفل فإنها تتطلب أولاً تحديد معاناتهم وصعوباتهم من أجل توفير عناية أحسن. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 3;1
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الصرع ar_AR
dc.subject الطفل ar_AR
dc.subject المراهق ar_AR
dc.subject عمليات معرفية ar_AR
dc.subject صعوبات التعلم ar_AR
dc.title الصرع عند الطفل والمراهق الجزائري: تناول نفسي عصبي للعمليات المعرفية وانعكاساتها على صعوبات التعلم (القراءة والكتابة) ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي