Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج تربية صحية للوقاية من الاستهلاك المبكر للتبغ و المخدرات و الكحول في الوسط المدرسي، على مستوى كل من تقدير الذات و الضغط النفسي و على استراتيجيات التعامل لدى تلاميذ المدرسة المتوسطة. و تمثلت أدوات الدراسة في مقاييس:
- تقدير الذات لكوبر سميث.
- الضغط النفسي لليفنستاين و آخرون.
- استراتيجيات التعامل لنورمان و باركر.
- البرنامج الوقائي LST لبوتفين جلبرت.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج و هي:
- لبرنامج التربية الصحية LST أثر كبير في تنمية مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ المدرسة المتوسطة.
- لم يؤثر برنامج LST على مستوى الضغط النفسي لدى تلاميذ المدرسة المتوسطة.
- لبرنامج التربية الصحيةLST أثر كبير على استراتيجيات التعامل المركزة على العمل لدى تلاميذ المدرسة المتوسطة، بينما لم يترك أثرا على استراتيجيات التعامل المركزة على الانفعال ، التجنب ، التسلية و الدعم .
و أخيرا، يمكن القول أنه: فعلا لبرنامج LST أثر كبير في تنمية مستوى تقدير الذات و استراتيجيات التعامل المركزة على العمل لدى تلاميذ المدرسة المتوسطة
The current study aimed to reveal the effect of a health education program to prevent early consumption of tobacco, drugs and alcohol in the school environment, on the level of both self-esteem and psychological stress, and on the coping strategies of middle school students. The tools of the study were:
-Cooper Smith's self-esteem.
- Psychological stress by Levinstein and others.
Norman and Parker's coping strategies.
- LST Preventive Program by Potvin Gilbert.
The study reached a set of results, which are:
-The LST health education program has a significant impact on developing the level of self-esteem among middle school students.
- The LST program did not affect the level of psychological stress among middle school students.
- The LST health education program had a significant impact on the work-focused coping strategies of middle school students, while it had no effect on the coping strategies focused on emotion, avoidance, entertainment and support