Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

التكفل بالأطفال ذوي الإعاقة الذهنية في الجزائر: الواقع والمأمول

Show simple item record

dc.contributor.author حفظ الله, رفيقة
dc.date.accessioned 2025-03-12T10:34:41Z
dc.date.available 2025-03-12T10:34:41Z
dc.date.issued 2021-12-31
dc.identifier.issn E-2602-6716
dc.identifier.issn 2392-5337
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8455
dc.description.abstract إن الإعاقة الذهنية تعد واحدة من المشكلات النفسية والتربوية التي تؤرق العائلات والمجتمعات بشكل عام، وذلك راجع لعدة عوامل، نذكر منها تزايد عدد الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاعاقات وصعوبة كل من عمليتي التشخيص والتكفل. تعتبر الجزائر من بين الدول التي تسعى جاهدة لتحسين التكفل بذوي الإعاقة الذهنية وذلك من خلال ترسيخ فكرة التكفل المبكر من خلال المؤسسات الاستشفائية البينية للصحة العقلية أو من خلال المراكز النفسية البيداغوجية أو من خلال إدماج هؤلاء الأطفال في الأقسام الخاصة والعادية. أثبتت التجربة الميدانية والعيادية، أن التكفل المتعدد التخصصات (عيادي، الأرطوفوني، التربوي...) والارشاد لأسري يعتبر النموذج الأفضل لمساعدة الأطفال على تجاوز اعاقتهم واعدادهم ليكونوا أشخاصا فاعلين في المجتمع. إن الهدف من هذا المقال هو توضيح واقع التكفل بهذه الفئة، مع التركيز على أهم المكتسبات التي تم تحقيقها في هذا المجال (الواقع) وتوضيح النقائص ونقاط الضعف الملاحظة في هذا المجال من أجل اقتراح خريطة طريق يمكن اعتمادها لتحسين نوعية التكفل وزيادة طاقات الاستيعاب ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher الاسرة والمجتمع-الاسرة و التنمية والوقاية من الانحراف و الاجرام-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 9;2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject الاعاقةالذهنية ar_AR
dc.subject التكفل المتعدد التخصصات ar_AR
dc.subject التعليم المدمج ar_AR
dc.subject التكفل المؤسساتي ar_AR
dc.title التكفل بالأطفال ذوي الإعاقة الذهنية في الجزائر: الواقع والمأمول ar_AR
dc.type Article ar_AR


Files in this item

The following license files are associated with this item:

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account