Abstract:
تهدف الد ا رسة الحالية إلى الكشف عن مدى تضمن محتوى كتاب علوم الطبيعة والحياة للسنة
الثالثة من التعليم الثانوي شعبة علوم تجريبية لفق ا رت الذكاءات المتعددة حسب ما تنص عليه نظرية
"جاردنر"، وللكشف أيضا عن مدى تحقيق الكتاب موقع الد ا رسة التوازن في توزيع مؤش ا رت أن واع الذكاءات
المتعددة في محتواه، حيث تم استخدام المنهج الوصفي باتباع أسلوب تحليل المحتوى لتحقيق أهداف
الد ا رسة، مع اعتماد وحدة الفكرة كوحدة تسجيل لقياس مؤش ا رت أنواع الذكاءات المتعددة المتضمنة في
محتوى الكتاب موقع الد ا رسة من خلال استمارة التحليل المعدة لهذه الد ا رسة، وقد توصل الباحث إلى أن
الكتاب موضع الد ا رسة لم يحقق التكافؤ بين نسب تضمين الذكاءات التسعة في محتواه، كما أنه لم ي ا رع
التوازن في توزيع هذه الذكاءات في مضمونه، وبذلك فإن محتوى الكتاب محل الد ا رسة لا يتضمن
الذكاءات التسعة حسب ما تنص عليه نظرية "جاردنر"، وأن القائمين على إعداد مضمون هذا الكتاب لم
يأخذوا بالاعتبار أسس ومبادئ نظرية الذكاءات المتعددة عند إعداده
The present study aims to reveal the extent to which the content of the nature and life sciences book for the third year of secondary education experimental sciences division includes multiple intelligences paragraphs as stipulated in the theory of "Gardner", and also to reveal the extent to which the study site has balanced the distribution of indicators of multiple types of intelligence in its content, the researcher found that the book in question did not achieve parity between the proportions of the nine multiple intelligences in its content, and did not take into account the balance in the distribution of these intelligences in its content, thus, the content of the book in question does not include the nine intelligences as stipulated in the theory of "Gardner", and that the authors of this book did not take into account the foundations and principles of multiple intelligences theory when preparing it..