Digital Deposit of grey literature of Algiers 2 University

الذكاء الوجداني وعلاقته بالتكيف النفسي والأسري دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ الطور المتوسط14-15 سنة بمدينة المسيلة

Show simple item record

dc.contributor.author كرميش kERMICHE, نادية أمال Nadia Amel
dc.contributor.author فرشان, لويزة(مديرة البحث)
dc.date.accessioned 2025-03-09T08:23:37Z
dc.date.available 2025-03-09T08:23:37Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8375
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الوجداني والتكيف النفسي والأسري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، ومعرفة ما إذا كان هناك اختلاف في هذه العلاقة الارتباطية تعزي لمتغير (الجنس، المستوى التعليمي وعمل الأم). بالإضافة إلى معرفة درجة مستوى كل من الذكاء الوجداني والتكيف النفسي والأسري لتلاميذ المرحلة المتوسطة، حيث بلغ عددهم تلميذ وتلميذة تتراوح أعمارهم بين (14 و15 سنة)، وتم اختبارهم بطريقة عشوائية، وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي كونه مناسب لموضوع الدراسة. وللتحقق من هدف الدراسة استخدم مقياس الذكاء الوجداني Baron ومقياس التكيف النفسي للأطفال لسعد عبد اللطيف و المطور لجبريل 1994، ومقياس التكيف الأسري من تصميم الباحثة، تم تطبيقه بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، والتأكد من صدقه وثباته، وبعد عملية جمع الاستبيانات تم معالجتها إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمتمثلة في نظام SPSS,V24، وبعد المعالجة الإحصائية توصلت نتائج الدراسة إلى: - وجود علاقة ارتباطية لكل من الذكاء الوجداني والتكيف النفسي والأسري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. - مستوى متغيرات الدراسة متوسط. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الذكاء الوجداني لدى التلاميذ تبعا للجنس (إناث، ذكور). - وجود فروق دالة في التكيف النفسي لدى التلاميذ لصالح الإناث. - وجود فروق دالة في التكيف الأسري لصالح الذكور. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا لمتغيرات الدراسة تعزي لمتغير المستوى التعليمي للأم. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا لمتغير الدراسة تبعا (عمل الأم). This study aimed to identify the relationship between emotional intellegence and psychological and family adaptation among school students, find out if thereis a difference in this carrelation due to the variable gender educational level and mother’s work adaling to the level of knowledge both emotional intelligence and psychological adaptation and family of for middle school students where their number 410 students between 14 and 15 years. They were tested in different ways and it was used in this studies discipline currriculum and to be sure of this studies we used the scale of emotional intelligence BARON and psychological scale adaptation for children by DJIBRIL 1994. and the family scale adaptation designed by researcher it was applied after verification its psychometric properties,verify its validity and realibity after collectin the questionnaires they where process seducing satistically package for social sciences which is represented in a system (SPSS,V24). The result of the study reached : - The existence of an interactive correlation relationship for each the emotinal intelligence and psychological and family adjustment among middle school student. - The level of study variables is average. - There are no satistically significant differences in emotional intelligences among students according to (gender). - There are significant differences in the psychological adjustement of students in favor of females. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله Algiers2 University Abu El Kacem Saad Allah ar_AR
dc.subject الذكاء الوجداني ar_AR
dc.subject التكيف النفسي ar_AR
dc.subject التكيف الأسري ar_AR
dc.subject الطور المتوسط - تلاميذ ar_AR
dc.title الذكاء الوجداني وعلاقته بالتكيف النفسي والأسري دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ الطور المتوسط14-15 سنة بمدينة المسيلة ar_AR
dc.title.alternative The relationship between emotional inllegence and psychological and family Adaptation among school students ar_AR
dc.type Thesis ar_AR


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account