المستودع الرقمي المؤسساتي للإنتاج العلمي والأكاديمي لجامعة الجزائر 2

تفعيل دور المؤسسات التربوية للحدّ من تفاقم ظاهرة الانحراف في المجتمع الجزائري

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author الجوزي خليفاتي, وهيبة
dc.date.accessioned 2025-02-18T13:28:44Z
dc.date.available 2025-02-18T13:28:44Z
dc.date.issued 2014-01-01
dc.identifier.issn 2392-5337
dc.identifier.uri http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/8199
dc.description.abstract This article deals with the violence manifestations phenomena amid Algerian third-year secondary-school pupils. It is concerned with a quantitative study covering pupils and teachers at the same time. In order to understand the multiplicity of the violent behaviors and analyze the mechanisms that make violence emerge we first, try to measure the impact of this phenomenon on educational acts and the quality of teachings as well. Moreover, we have tried to analyze the social significance related to those violent acts by testing a set of sociological variables such as socio-educational belonging or socializing, knowing that the study is centered on three major elements which are the pupil, the school, and society. من منطلق أنّ مسؤولية التصدي لظاهرة الانحراف في المجتمع الجزائري، بكل أشكاله، أمر تقع مسؤوليته على كاهل جميع أنظمة المجتمع وفي مقدمتها المؤسسات التربوية، فقد تزايدت الدعوة إلى ضرورة قيام المدرسة بدور أكثر فاعلية في مواجهة مشكلة الانحراف ومنها ظاهرة العنف وتعاطي المخدرات في الوسط المدرسي...إلخ. وبناء عليه،فقد قامت العديد من الدول مثل الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وأستراليا والفلبين، باستخدام المدرسة سلاحاً ضدّ المخدرات، وذلك من خلال وضع برامج ومشاريع تعليمية تستهدف المكافحة والوقاية؛ بتوظيف جميع الآليات التربوية التعليمية والتعليمية تقي الناشئة من مشكلة تعاطي المخدرات أو التقليل منها في المجتمع الجزائري. Le présent travail s’intéresse aux manifestations des phénomènes de la violence chez les collégiens en Algérie. Il s’agit d’un travail quantitatif qui a touché les élèves et le cadre enseignant. Afin de saisir la diversité des conduites violentes et pour mieux comprendre les mécanismes qui le font émerger, notre étude a, en premier lieu, évoqué l’impact de ce phénomène sur l’acte éducatif et sur la qualité des apprentissages. D’autre part, nous avons essayé d’analyser les significations sociales de ces actes violents en testant un ensemble de variables sociologiques tels que l’appartenance socio-éducative ou la socialisation, sachant que notre étude analytique est centrée sur trois axes fondamentaux, à savoir, l’élève, l’école et la société. ar_AR
dc.language.iso Ar ar_AR
dc.publisher الاسرة والمجتمع-الاسرة و التنمية والوقاية من الانحراف و الاجرام-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 ابو القاسم سعد الله ar_AR
dc.relation.ispartofseries 2;2
dc.rights Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States *
dc.rights.uri http://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/3.0/us/ *
dc.subject العنف ar_AR
dc.subject التعلّم ar_AR
dc.subject التعليم ar_AR
dc.subject violence ar_AR
dc.subject teachings ar_AR
dc.subject teachers ar_AR
dc.subject socio-educational belonging ar_AR
dc.subject Violence ar_AR
dc.subject apprentissages ar_AR
dc.subject enseignants ar_AR
dc.subject appartenance socio-éducative ar_AR
dc.subject الانتماء الاجتماعي التربوي ar_AR
dc.title تفعيل دور المؤسسات التربوية للحدّ من تفاقم ظاهرة الانحراف في المجتمع الجزائري ar_AR
dc.type Article ar_AR


الملفات في هذه المادة

ملفات الرخصة التالية مرتبطة بهذه المادة:

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States Except where otherwise noted, this item's license is described as Attribution-NonCommercial-NoDerivs 3.0 United States

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي