الخلاصة:
تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين تعليمية النحو الإنجليزي و تكوين المترجمين من خلال البحث في  تأثير طرائق تدريس النحو الإنجليزي على مردودية الطلبة في الترجمة ،  و قد تبين لنا  أنّ طرائق التدريس الفعالة مثل "التركيز على الشكل"  تساهم في بناء الملكة اللغوية لدى الطالب فيستعين بالمعارف النحوية في فهم النصوص و إنتاجها ، ممّا يؤثر إيجابيا على أدائه في الترجمة ، كما تمكنّا بفضل الدراسة التطبيقية من تصوّر تدريج للعناصر النحوية في برنامج لتدريس النحو لطلبة الترجمة حسب تواتر الأخطاء الواردة في المدونة .