مجلات اللغة العربية وآدابها: Recent submissions

  • بوشموخة, منى; موسى, ناصر (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-12-26)
    ظهر في النصف الثاني من القرن العشرين علم حديث يهتم بتحليل النصوص ودراسة مكوناتها والبحث عن العلاقات التي تربط بين أجزائها؛ وقد عرف هذا العلم بلسانيات النص أو علم لغة النص، ثم انتقل هذا العلم إلى العالم العربي وبدأ الباحثون ...
  • جعفري, عواطف (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-12-26)
    لَقِي الحديث عن الطّرح العرفاني المعاصر رواجا وإقبالا كبيرين من قبل الدّارسين، حيث لم يعد بالإمكان تجاوز هذا التّيّار الذي اجتاح علوما عديدة كاللسانيات وعلم الحاسوب وعلم الأعصاب والذّكاء الاصطناعي وغيرها...فبظهور العلوم ...
  • حفاظ, مصطفى (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-12-26)
    نَأْمَلُ من خلال هذا المقال أن نرصد بِعُمْقٍ لبعض من المُعَوِّقَاِت التي تعترض سبيل المترجم وسعيه الحَثِيث وراء المعنى، وكذا ارتباط الترجمة باللسانيات وما تمليه من تناسق صَوْتِيٍّ وصَرْفِيٍّ وتَرْكِيبِيٍّ ومُعْجَمِيٍّ ...
  • خاين, محمد (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-12-26)
    بما أننا لا نتواصل وظيفيا إلا بوساطة النصوص، فإن ذلك يستدعي تضافر آليات إجرائيّة عديدة بغية تمكين الترجمة من تحقيق الغاية التي أنجز لأجلها النص، وكأنه كتب في لغة الهدف، وللوصول إلى هذا المرمى يصير لزاما على المترجم فهم ...
  • الغزواني, عبد اللطيف (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-12-26)
    نسعى من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه طلاب كلية اللغة العربية بمراكش (تخصص اللغة العربية واللغات الحية، فوج: 2019-2020)، أثناء عملية ترجمة المتلازمات اللفظية من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية وبالعكس، ...
  • الغوالي, أيوب (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-12-26)
    الملخص إن الرؤية الحديثة لسيرورة عملية التدريس ألغت حدود ما كان من قبل، أي أن التدريس لم يعد يقتصر بالبث على نقل المعلومات، بل إنه نشاط مخطط يهدف إلى تحقيق نتائج تعليمية واضحة ومرغوبة لدى المتعلمين، وبالتالي أصبح لقطبي ...
  • شرايف, أحمد (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-12-26)
    يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على المستوى النّحوي في كتاب اللّغة العربية الموجّه للسّنة الأولى من التّعليم المتوسّط، حيث يقوم على دراسة المصطلحات النّحوية الواردة فيه وما تعلّق بمنهجيّة عرضها، وذلك لأهميّة هذا الموضوع؛ ...
  • الكرضة, عبد الله (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-12-26)
    ملخص: يدور الحديث في هذا المقال حول الإشكال المتعلق بالنسق التداولي للغة العربية الفصحى، وكيف يمكن اكتسابه لدى المتعلم، لذلك نهدف في هذه الورقة إلى مناقشة اكتساب النسق التداولي الفصيح لدى المتعلم وفق الرؤية المعتمدة في ...
  • فرحي, جميلة (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغلت, 2020-06-15)
    اهتم أ.د عبد الرحمن الحاج صالح بالتراث اللغوي العربي، و يظهر ذلك جليا من خلال جهوده في إعادة توصيف و تحليل المفاهيم اللغوية التي جاء بها النحاة الأوائل تحليلا رياضيا و على رأسهم الخليل و سيبويه، حيث أصل تلك المفاهيم، و ...
  • صدارة, بلخير (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-06-15)
    تقوم النظرية الخليلية الحديثة للعلامة “عبد الرحمن الحاج صالح” على تعريف الدارسين بخصائص علوم اللسان العربي، ومضامينه النوعية انطلاقا من مقولات اللسانيات الحديثة، وقد أثبتت هذه النظرية أهمية قراءة التراث العربي الذي يمثل ...
  • ملياني, رشيد (2020-06-15)
    يسعى هذا البحث إلى تحديد الوظائف الدّاخلية والخارجية للّغة العربيّة، وموضوعات المحاور ولواحقه، والكشف عن مكوّنات الجملة طبقا للعلاقة القائمة بين المتكلّم والمخاطَب، في طبقة مقامية معيّنة، وهي أساس تميّز النّحو الوظيفيّ عن ...
  • هنيش, حليمة (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-06-15)
    إنّ القول بأنّ "الهمّ التّعليمي ومحاولات التيسير وليد عصرنا" قول مبالغ فيه؛ لأن الشّعور بصعوبة المادّة النّحوية ضاربة جذورها في عمق تّاريخ الفكر العربيّ، والشّاهد على محاولات التّعليم والتبسيط للناشئة هذه المؤلفات التي ...
  • مواس, ريناد (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-06-15)
    تتناول هذه الدراسة موضوع اللسانيات العربية الحديثة بين النظرية والإجراء، وقد تم التركيز على النظرية الخليلية الحديثة كنموذج قابل للاستثمار في ميادين مختلفة لاسيما ميدان تعليميّة اللغات. كما حاولنا من خلال هذه الدراسة تحديد ...
  • بن عيسى, أسماء (مخبر اللسانيات التطبيقية, 2020-06-15)
    تقف هذه الورقة البحثية بالدراسة عند الهامش التأليفي – موقعا –، الذي يراد به خطاب العتبات، و تحديدا" النص المحيط " بما يمتلكه من بنية مزدوجة، إذ يتكون من معطيات لسانية و أخرى أيقونية بصرية . و ذلك بغية الكشف عن قيمته الدلالية ...
  • إبراهيم, محمد عبد الرحمن (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-06-15)
    يتناول هذا البحث إطاراً مقترحاً لإعداد منهج مهاريّ قصصيّ لتعليم العربية للناطقين بغيرها لطلاب المستوى المتقدم، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفيّ، وقد تمخَّض البحث عن عدة نتائج، منها: أن المَنْحَى المهاريّ التكامليّ من شأنه ...
  • قدور, نصر الدين (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-06-15)
    يقوم تعليم اللغات على التحكم في أربع كفاءات أساسية هي فهم المسموع والتعبير الشفهي والقراءة و التعبير الكتابي، وقد بُنيت مناهج اللغة العربية المعاد كتابتها سنة 2016 على هذا الأساس حيث أصبح تعليم اللغات عامة واللغة العربية ...
  • وعزيب, سميرة (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-06-15)
    نستهدف من خلال هذه الدراسة الكشف عن أهميّة القراءة في المدرسة باعتبارها نشاطا قارا يمارسه المتعلم في كل الأطوار والمراحل الدراسية، وذلك برصد النصوص المتضمنة في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي والوقوف ...
  • بن صوف, مجدي; الحباشة, صابر (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2020-06-15)
    تمثل النظرية العصبية للغة مقترحًا يمكن التماس جوانب إفادته في دراسة الظاهرة اللغوية دراسة بيولوجية تجريبية، تحاول الوقوف على تدقيقات من شأنها أن تزيد من اقترابنا من تلك الظاهرة. ولعل طموح النظرية العصبية للغة أكبر من النتائج ...
  • بن زينة, صفية (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2019-12-16)
    تعدّ النظرية الخليلية محاولة جديدة لقراءة التراث العربي والنظر في ما كتبه الخليل بن أحمد، وصاحبها هو: عبد الرحمن الحاج صالح، الذي جمع في فهمه بين ما كتبه اللغويون القدماء وما استجدّ في مجال اللسانيات الحديثة، من أجل التأسيس ...
  • حمزة, لامية (مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات, 2019-12-16)
    غيّرت المنظـــــــــومة التّربويـــــــة في سياســــــــــة الإصلاح المسار التّقليدي في تعامل المتعلّم مع النص الذي كان مرتكزا على الجملة،و الذي نتج عنه صعوبــــة في التّعبيـــر بشقّيــــه الشّفهــــي و المكتوب، و أكّدت ...

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte