مجلة المرشد

 

Recent Submissions

  • مزياني, حمزة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2015-04-04)
    ملخص: يهدف هذا البحث إلى تحليل ودراسة مفهوم المعتقدات الادمانية الذي وضعه الباحث أرون بيك في إطار النموذج المعرفي في تفسير السلوك عموما، أين طرح نموذجا خاصا لتفسير سلوك الإدمان، يشار إليه في الدراسات الحديثة باسم نموذج " ...
  • Hallouane, Zouina (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
    Résumé : La finalité des formations, dans l’enseignement supérieur surtout après l’adoption de la nouvelle réforme, accorde une importance majeure à la bonne qualité. En objectivons une amélioration continue dans le cadre ...
  • زقـعـار, فتــحي; تهامي سنوسـاوي, سعــاد (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
    الملخـص: صوت القرآن الكريم عبارة عن أمواج صوتية لها تردد محدد وطول موجة وهذه الأمواج تنشر حقولا اهتزازية تؤثر على خلايا الدماغ فتحقق إعادة التوازن لها، مما يمنحها مناعة كبيرة في مقاومة الأمراض، فالتأثير بسماع القرآن على ...
  • مقدم, فهيمة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
    ملخص تناولت هذه الدراسة دور الذكاء الوجداني في التنبؤ بالسلوك الخطر لدى المراهقين في المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة من(345) تلميذا بواقع (147 ذكورا و 198 اناثا) من المستوى الثانية ثانوي، تم اختيارهم عشوائيا من ثمانية ...
  • يونس, جميلة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
    ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة معرفة تأثير الرضا المهني للمعلمين على دافعية انجاز تلاميذهم – في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي- وذلك بمعرفة الفروق بين دافعية انجاز تلاميذ المعلمين حسب مستوى الرضا المهني لدى المعلمين ...
  • بـادي, نــوارة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
    ملخص: جاءت هذه الدراسة لبحث الفروق في مركز التحكم (الداخلي ـ الخارجي) لدى تلاميذ مستوى الثالثة ثانوي المتوافقين مقارنة بغير المتوافقين دراسيا. ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي كمنهج علمي لاستقصاء البيانات، حيث تم ...
  • صحراوي, نزيهة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
    ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين ما وراء المعرفة واستراتجيات التعلم المعرفية لدى الطلبة الجامعيين. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي ألارتباطي، لاستيضاح العلاقة بين ماوراء المعرفة ...
  • مزياني, طاهـر (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
    ملخص: يعتبر الاتصال الداخلي في المنظمة وعملية اتخاذ القرارات أحد أهم العمليات الأساسية التي تهتم بها إدارة المنظمة. هذه العمليات تتم بطريقة مستمرة وتمس كل المستويات الهرمية للمنظمة وكذا جميع الفاعلين فيها. حيث أصبحت عملية ...
  • قزوي, ججيقة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
    ملخص: في ضوء أهمية اكتشاف وتقييم الحاجات الإرشادية كخطوة أولية وأساسية في تقديم الخدمات الإرشادية، تهدف هذه الدراسة إلى البحث في الحاجات الإرشادية للطالب الجامعي، وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية كالجنس، والتخصصات الدراسية ...
  • عيد, دليلة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
    الملخص تعتمد المنظمات في عملها اليوم على نظم المعلومات ، التي يعتمد عليها الفرد في عمله فنجاح المنظمة متعلق بالاستخدام الجيد لنظم المعلومات و تعتبر نظرية السلوك المخطط من النظريات التي تعتبر النية من أهم متغيراتها فالفرد ...
  • مقدم, أمال; فوطية, فتيحة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2016-05-05)
    ملخص : إن وظيفة التعليم تتمثل في تقديم المعرفة والمعلومات للتلميذ ممثلة في أساسياتها من قراءة وكتابة وحساب، ومعارف علمية و اجتماعية، وتنمية مهاراته الحسية والحركية وتكوين الاتجاهات العقلية الملائمة، ويظهر التلاميذ عند ...
  • Bouazzouni, Ali; Zine, Oumar (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    L’étape de la vie préscolaire est une période décisive dans la vie de l’enfant. L’éducation y constitue la pierre angulaire à travers laquelle se précisent les caractères essentiels de la personnalité de l’enfant et se ...
  • Belasla, Fatiha (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    Le phénomène de l’intimidation est un enjeu qui touche toutes les couches de la société, notamment les jeunes écoliers,c’est aussi l’une des formes de violence ,ellese présente dans tous les contextes sociaux, culturels ...
  • تجاني, منصور; لحسن, عزيز (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة و الانسحاب الاجتماعي للأطفال المتأخرين ذهنيا، حيث أن الدراسة تمت بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بالجلفة بناءا على وجود فئة كبيرة ...
  • عبيدي, يمينة; دوقة, أحمد (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    مرحلة الطفولة من المراحل المهمة في حياة الطفل و أكثرها تأثيرا في حياته مستقبلا، إذ تتحدد فيها أهم خصائص وسمات شخصيته، وتزداد مكتسباته الذهنية ومكتسباته من البيئة المحيطة إذ يكون شديد القابلية للتأثر بالعوامل المختلفة المحيطة ...
  • سلام, منى; بوسالم, نعيمة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    إن للاضطرابات السيكوسوماتية انعكاسات سلبية على حياة الطفل ، وهي تزداد انتشارا واتساعا في عصرنا هذا بفعل عمليات التحضر والتحديث وما يصاحب ذلك من تعقيدات في شبكة العلاقات الاجتماعية وضغوطات لا يستطيع بعض الأطفال التكيف معها ...
  • بن قموم, صبرينة (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    تتسم العلاقات في الأسرة بالعمق والدفء والمواجهة لذلك كانت هذه البيئة أنسب البيئات للطفل حيث يجد الأمان والحماية والجو المناسب لإصدار شتى أنواع السلوك التي تتناولها الأسرة بالتعديل أو التهذيب أو الرفض أو التقبل إلى حين ...
  • جديدي, عبد الغني; زبدي, ناصر الدين (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    تعتبر مرحلة المراهقة مرحلة حساسة نظرا للتغيرات الجسمية والفيزيولوجية والتي ينتج عنها أزمات وصدمات نفسية لدى المراهق بالإضافة إلى تعقد العلاقات و تصادمها في كثير من الأحيان مع أفرد الأسرة وجماعة الرفاق في المدرسة نتيجة ...
  • زندي, يمينة; ربعي, مليكة; نذير, نسرين (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    تعتبر الصحة النفسية بمعناها الواسع توجيه الأفراد إلى فهم حياتهم و التغلب على مشكلاتهم، حتى يستطيعوا أن يحيوا و أن يحققوا رسالتهم كأفراد متوافقين مع المجتمع، فتحقيق مستوى جيد من الصحة النفسية يسمح بمواجهة الصراعات التي تعترض ...
  • بوعمامة, يسمينة; تواتي, مريم (المرشد-مخبر القياس والإرشاد النفسي-كلية العلوم الاجتماعية-جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله, 2017-05-25)
    لا يوجد في المجتمع الجزائري و في حدود علمنا إحصائيات كاملة و شاملة، تمكننا من تقدير و معرفة مدى انتشار العنف في مدارسنا و كيفية إدراكه سواء من طرف المدرس أو التلميذ، أي ماهي السلوكات التي تعتبر عنفا لدى المدرسين من جهة و ...

View more