Afficher la notice abrégée
| dc.contributor.author | 
بوختالة, مصطفى 
 | 
 | 
| dc.contributor.author | 
خياطي, الأمير عبد القادر (مدير البحث) 
 | 
 | 
| dc.date.accessioned | 
2022-06-05T10:15:29Z | 
 | 
| dc.date.available | 
2022-06-05T10:15:29Z | 
 | 
| dc.date.issued | 
2018 | 
 | 
| dc.identifier.uri | 
http://ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/2216 | 
 | 
| dc.description.abstract | 
فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التغيّر المفهومي في تعديل التّصورات البديلة عن مفاهيم  القوة والحركة لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط واحتفاظهم بها " .
    وتحددت مشكلة الدراسة في : ضعف استيعاب تلاميذ  السنة الرابعة متوسط للمفاهيم الفيزيائية ، ووجود تصورات بديلة  لمفاهيم القوة والحركة  لدى الكثير منهم ، فضلا عن عدم جدوى طرائق التدريس الاعتيادية (التقليدية) في الكشف عنها وتعديلها وتصويبها ، وعلاج هذه المشكلة يكمن في الإجابة على السؤال الرئيس الآتي : ما فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التغيّر المفهومي في تعديل التّصورات البديلة عن مفاهيم القوة والحركة لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط واحتفاظهم بها ؟
    وتهدف الدراسة إلى : اختبار فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التغيّر المفهومي في تعديل التّصورات البديلة عن مفاهيم القوة والحركة لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط واحتفاظهم بها. 
      ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهجين الوصفي ؛ لكشف التّصورات البديلة عن مفاهيم القوة والحركة ، والشبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين : الضابطة والتجريبية ؛ لمعرفة فاعلية الإستراتيجية المقترحة في تعديل التّصورات البديلة ، وصمم لذلك أداتين بحثيتين هما : تحليل المحتوى ؛ لتحديد قائمة المفاهيم الفيزيائية المتضمنة في الوحدات الأربع في المجال الأول (الظواهر الميكانيكية) من كتاب العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا المقرر على تلاميذ السنة الرابعة متوسط في الفصل الأول ، واختبار تشخيص التّصورات البديلة للمفاهيم الفيزيائية المقررة استخدم كاختبار قبلي وبعدي كما استخدم كاختبار احتفاظ التلاميذ بالمفاهيم المعّدلة. كما صمم مادتين بحثيتين هما: دليلي الأستاذ، والتلميذ ؛ لتعديل التّصورات البديلة عن المفاهيم الفيزيائية المقررة . | 
ar_AR | 
| dc.language.iso | 
Ar | 
ar_AR | 
| dc.publisher | 
جامعة الجزائر 02  أبو القاسم سعد الله  University of Algiers 2 Abou El Kacem Saadallah | 
ar_AR | 
| dc.subject | 
الطلاب | 
ar_AR | 
| dc.subject | 
التعليم المتوسط | 
ar_AR | 
| dc.subject | 
التصورات | 
ar_AR | 
| dc.subject | 
التغير المفهومي | 
ar_AR | 
| dc.title | 
فاعلية إستراتجية مقترحة قائمة على التغير المفهومي في تعديل التصورات البديلة عن مفاهيم القوة و الحركة لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط واحتفاظهم بها | 
ar_AR | 
| dc.title.alternative | 
دراسة شبه تجريبية في ضوء النظرية البنائية | 
ar_AR | 
| dc.type | 
Thesis | 
ar_AR | 
             
        
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée